تقرير أعمال ومصروفات مركز دراسات الجمهوريّة الديمقراطيّة

السيّدات والسادة

انتهاجًا لمبدأ الشفافيّة نقدّم لكم تقرير أعمالنا ومصروفاتنا، ويتضمّن تفاصيل التمويل الوحيد الذي حصل عليه مركز دراسات الجمهوريّة الديمقراطيّة خلال أربع سنواتٍ من عمله، ومصدره المؤسّسة “الأورومتوسطيّة” لدعم المدافعين عن الديمقراطيّة، لمشروعٍ عنونّاه بـ “دراسات ميدانيّة في أثر الصراع في سوريا على المجتمع” (أعمال المركز من تاريخ 1 نيسان/ أبريل حتى 3 آب/ أغسطس 2015).

وإذ يمكن ملاحظة أنّ الكثير من أعمال المركز كانت لزملاءَ لم يُذكروا في الجداول (قبل وبعد فترة المشروع)، فهذا لأنّ المشاركين في ملفّ “مراجعات” حصلوا على مكافآتهم تبرّعًا من الأستاذ ميشيل كيلو (مشكورًا)، والذي تبرّع بشكلٍ مباشرٍ بأجرة العنوان البريديّ في العام الأوّل للمركز، وباقي المساهمين تلقّوا مكافآتهم تبرّعًا من الزميل مدير المركز يوسف فخر الدين الذي تكفّل أيضًا بمصروفات الأعمال؛ كما أنّ المشاركين في ورشات العمل على “السكايب” شاركوا من دون مقابل. كما قدّم الأستاذ عمر كوش (مشكورًا) مادّةً بعنوان “تغيّرات المشهد السياسيّ – إشكاليّة التمثيل والرهانات الخاسرة” من دون مقابل، وقدّم الأستاذ أكرم البني (مشكورًا) مادّة “تعقيدات مشروع التغيير السوريّ وعوائقه” من دون مقابل. وترجمت الأستاذة دينا أبو الحسن (مشكورة) مقالة “كلُّنا فلسطينيّون: روحٌ جديدة تنبثق من أشلاء غزة” من دون مقابل.

وبهذه المناسبة نحيي ذكرى الأستاذ المحامي الراحل بشير هلال الذي عمل مستشارًا قانونيًّا للمركز بشكلٍ تطوّعيّ ومن دون مقابل. ونشكر الدكتور بدر الدين عرودكي رئيس المركز أثناء التأسيس الذي عمل متطوّعًا من دون مقابل. ونشكر الأستاذ أنور البني الذي قدّم للمركز الكثير من وقته وجهده (من ضمنه مراجعة كامل أعمال مشروع دراسات ميدانيّة، والحضور إلى مدينة بوردو في فرنسا لإلقاء محاضرته…)، من دون مقابل. كما نشكر الدكتور زياد ماجد الذي حضر إلى مدينة “بوردو” لإلقاء محاضرته من دون مقابل. وكذلك نشكر الأستاذ أنيس محسن لحضوره من بيروت إلى مدينة “بوردو” لإلقاء محاضرته، وعلى جهده التطوعيّ الدائم، من دون مقابل. ونشكر مدير المركز يوسف فخر الدين على عمله التطوّعيّ من دون مقابل خلال سنوات عمل المركز. ونشكر الأستاذ يوسف زيدان الذي أدار قسم الإحصاء، وأصدر نشرته، وشارك في كتاب “اللاجئون الفلسطينيّون في المحنة السوريّة”، من دون مقابل. كما نشكر الدكتور عارف دليلة، على مراجعته بعض الأعمال دون مقابل. ونشكر الدكتور أحمد برقاوي، والأستاذ عبدالواحد علواني، على مراجعتهما ملفّ “مراجعات” من دون مقابل. ونشكر الأستاذ حسام جزماتي على الجهد التطوعي دون مقابل. ونشكر الدكتور عماد العبار، والأستاذ يوسف حمامي، والأستاذ عامر أحمد، والأستاذ منير الخطيب، والدكتور هيثم خوري على الجهد التطوّعيّ من دون مقابل. وأيضًا نشكر المشاركات والمشاركين في ورشات العمل من دون مقابل.

كما نشكر الأستاذ همام الخطيب، والدكتور غريب ميرزا، والأستاذة خولة دنيا، والدكتور راتب شعبو، والأستاذ طارق عزيزة. ونشكر الأستاذ نواف الصفدي، والدكتور خلدون النبواني، والأستاذة خلود الزغير، الأستاذ عدنان مكية، على تعاونهم. ونشكر جميع الباحثين والكتّاب الذين تعاونوا مع المركز.

مجلس إدارة المركز

يمكن الاطلاع والتنزيل من الرابط أدناه

Download (PDF, Unknown)